amp

amp2

اشترك معنا

FeedBurner

15‏/4‏/2012

برنامج قطر للريادة في العلوم

كن مميزا



التعريف بالبرنامج


هو برنامج تأهيلٍ مهنيٍّ مدته سنتان مخصص لخريجي الكليات العلمية، ويهدف إلى تلبية الحاجة المضطردة للباحثين المؤهلين في كل من دولة قطر ودول المنطقة.

ترعى مؤسسة قطر المنتسبين للبرنامج، وتوفر لهم التدريب العملي اللازم في مؤسسات البحث العلمي الشريكة، وإمكانية الحصول على وظيفة عند إتمام البرنامج بنجاح. ويتيح نموذج الشراكات المتعددة الذي أرست دعائمه مؤسسة قطر الفرصة للخريجين للاستفادة من الخبرات النادرة التي تتيحها لهم المعاهد العلمية المرموقة في العالم.
برنامج قطر للريادة في العلوم

رؤية إبداعية ومهارات متميزة

يوجِّه برنامج قطر للريادة في العلوم اهتمامه الأساسي لحديثي التخرج من الكليات العلمية من الطلاب القطريين ممن يحملون درجة البكالوريوس أو الماجستير، ولا تغفل المؤسسة في الوقت ذاته رغبة المتقدمين الآخرين للالتحاق بالبرنامج. تم تصميم البرنامج لإكساب المتدربين المهارات النقدية والرؤية الإبداعية اللازمة للعلوم والأنشطة البحثية.

و يُصبح الخريج عند إتمام البرنامج التدريبي ذا أهليةٍ كاملةٍ للعمل كعالم بحوث أو مدير أبحاث.

مسار إدارة البحوث

برنامج إدارة البحوث مسار تطويري لمدة سنتين يُتيح للمتدربين اكتساب خبرات عملية في مجال إدارة البحوث.

يقضي المتدربون فترة ستة أشهر يتنابون على وظائف مختلفة. ويتوقف ذلك على توافر الوظائف، وقد ينال المتدرب تدريبه العملي إما في قطاع البحوث التابع لمؤسسة قطر، أو لدى إحدى المؤسسات والمراكز الشريكة.

وتتنوع مسارات التدريب بين تقييم عروض البحوث العلمية، والمراقبة وإعداد التقارير، وتمويل وتعزيز البحوث العلمية.

مسار علماء البحوث

قام نخبة من الخبراء بتصميم برنامج مسار علماء البحوث خصيصاً للخريجين الموهوبين في التفكير النقدي وحلِّ المشكلات، ويتطلعون إلى مواصلة مهنتهم وتطويرها من خلال البحوث التقنية وتطبيقاتها. وتتراوح مدة الدراسة بين سنتين وأربع سنوات.

يتم التركيز خلال البرنامج على أحد مجالات البحث العلمي التي تلبي حاجة دولة قطر الإستراتيجية والمنطقة بأسرها. بعد ذلك يستكمل الطلاب دراستهم العليا للحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه، أو ما يعادلهما من المؤسسات التعليمية المرموقة عالمياً
المجالات الهامة لدولة قطر

يجب أن تتوافق مجالات التخصص مع الاحتياجات الوطنية لدولة قطر والخطط المستقبلية لمراكز البحوث التابعة لمؤسسة قطر. وهناك العديد من التخصصات التي حظيت بالاهتمام في البحث مثل المجالات الطبية الحيوية لعلوم الجينوم والبروتيوميات والخلايا الجذعية وتطبيقات النانو والتصوير الجزيئي. ومن بين المجالات الأخرى الهامة التي حظيت بالاهتمام تبعاً للحاجة قضايا الطاقة والبيئة والحاسوب والبحوث التخصصية المتعددة.

لمزيدا من المعلومات والتقديم على البرنامج على الموقع

للتقدم على برنامج قطر للريادة في العلوم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق